جامعة دمنهور: تفعيل دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة

0 12

محمد فلفل

عقد اليوم الأستاذ الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد، نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث الإجتماع الأول لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة
بالجامعة، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بحضور الأستاذه شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس القومى للمرأة بالقاهرة، والأستاذة منى الغزالى المنسق لمشروع مناهضة العنف ضد المرأة، وبحضور مقررة المجلس القومى للمرأة بالبحيرة المهندسة زكية رشاد، والدكتورة إسلام فوزى أنس المدير التنفيذى للوحدة وأعضاء الوحدة بالجامعة.
أكد الأستاذ الدكتور عبد الحميد حرص الجامعة على تفعيل نشاط وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ، فالمرأة تمثل ٥٠ % من المجتمع ولابد من العمل على زيادة مشاركتها فى العمالة مما يعمل على تحسين وضعها داخل المجتمع ويقلل من معدلات البطالة والعنف، وكذلك رفع درجة الوعي والتفاعل بين الطالبات داخل الجامعة وتشجيعهم على التطوع وعمل دورات ومعسكرات تدريبية لهم، كما أوضح سيادته سعى الجامعة لزيادة نسبة العمالة اليومية فى مراكز محافظة البحيرة والشركات والوزارات الخاصة وأيضا زيادة نسبة مشاركة ذوى الإحتياجات الخاصة فى العمل وتوفير الفرص لهم .
وقد أكدت الأستاذة شيماء نعيم أن إنشاء الوحدات يتماشى مع تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة ومحور العدالة الإجتماعية ضمن رؤية مصر 2030 وكذلك برنامج عمل الحكومة المصرية 2018-2022 من خلال هدف عدم التمييز النوعى ، حيث وصل عدد الوحدات إلى (٢٨ ) وحدة بالجامعات لمناهضة العنف ضد المرأة المصرية بهدف ضمان بيئة تعليمية مناسبة و(٨) وحدات بالمستشفيات الجامعية إلى جانب توقيع عديد من برتوكولات التعاون لتعزيز الشراكة وتبادل الخبرات والمعرفة لحماية المرأة والفتاة ورفع وعيها بالقضايا المختلفة.
وقد أكدت الأستاذة / منى الغزالى أن استدامة وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات هدف أساسي لتحقيق هدف حماية المرأة في المجال العام تماشيا مع محور الحماية بإستراتيجية تمكين المرأة 2030 ، حيث مضمون الدليل الإرشادي الذى أصدره المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان يشمل هيكل و اختصاصات الوحدة وأسلوب عملها فى تلقى الشكاوى و أهمية تفعيل القوانين على كافة الأصعدة خاصة مع تعديل عديد من القوانين والتشريعات لصالح المرأة المصرية والتى نعتبرها تعيش عصرها الذهبى.

اخبار مشابهة
1 من 609

كما أعربت المهندسه/ زكيه رشاد مقرره فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة عن سعادتها بتفعيل وحده مناهضه العنف ضد المراة بالجامعه ، حيث تهدف الوحدة إلى القضاء علي كافه أشكال التمييز والعنف ضد المرأة وإزاله الآثار المترتبه عليها وإستقبال الشكاوي من الجنسين لبحثها والعمل علي حلهاوالتوعيه وإحياء العادات والتقاليد والقيم المصرية .
وكان من أبرز توصيات اللقاء :

  • تعزيز دور الوحدة ضمن الهيكل التنظيمى واختصاصات عمل الجامعة .
  • إستمرار تنفيذ الأنشطة الداعمة للطلاب الى جانب أهمية إضافة المواد المتعلقة بحماية المرأة من العنف ضمن قانون تنظيم الجامعات المصرية.
  • أهمية ربط الجامعة بالمجتمع المحلى لتضمين مشكلات المجتمع فى القضايا التى يهتم بها المجتمع الجامعى.
  • تصميم وطباعة مطوية حول اختصاصات عمل وحدة مناهضة العنف وتصميم خريطة الخدمات المتاحة داخل الحرم الجامعي عن اسم الخدمة ومكان تواجدها ورقم الخط الساخن لسهولة التواصل .
  • تنفيذ لقاء سنوى ضمن مؤتمر الجامعة السنوى لرفع الوعي بدور الوحدة .
  • تنفيذ برنامج تدريبي لرفع قدرات مقدمى الخدمات .
  • تنفيذ لقاء بين شباب الجامعة للتعرف على مخرجات مبادرة إشراك الطلاب فى القضايا المجتمعية .
  • تنفيذ لقاء سنوى مع مسئولى مديرية التربية والتعليم عن أسلوب الإستفادة من المادة العلمية والتدريبية للطفولة المبكرة .
  • تنفيذ ملتقى توظيف بين أصحاب الأعمال والطلاب للتحفيز على العمل -الإستفادة من مرصد المرأة المصرية الذى أطلقه المجلس لدعم قضايا المرأة وإستشراف دراسات المرأة.
  • إنشاء معسكرات بين طلاب الجامعة والجامعات الأخرى .
  • تطوير ودعم موقع الجامعة على شبكة الإنترنت فيما يخص عمل الوحدة وآليات تفعيلها والهدف منها.
  • دعم لجنة تكافؤ الفرص وإتاحة المساواة النوعية على الصعيد الجامعى ، الإعلان عن دور الفن والأدب فى محاكاة دور الوحدة داخل الجامعة.
    عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية لحماية الفتايات من مخاطر الزواج المبكر والعنف بجميع اشكال.
  • عقد شراكات وتشبيك علاقات لتقديم الدعم النفسى والإجتماعى والقانونى للمرأة فى حال الإحتياج.
  • تفعيل لجنة الشكاوى وفض الصناديق والحفاظ على السرية والخصوصية التامة بما يتناسب مع طبيعة المجتمع البحراوي والموروث الثقافى لها .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.