“كتاب البيئة والتنمية”
تكرم عرفه والرومي ورضا في إحتفالها بيوم البيئة العالمى

0 56

أسامه أبو العنين

“وائل رضا”: الفترة المقبلة سوف تشهد توقيع العديد من بروتوكولات التعاون مع العديد من الشركاء المحليون والدوليون

اخبار مشابهة
1 من 249

“الرومي”: المزرعة تهدف إلى خلق مجتمع بيئي نظيف متكامل ومتجانس.

“عرفة”: الإعتماد على النماذج الناجحة للإستثمار الزراعى والبيئى فى مصر، لجلب الإستثمارات ونشر التوعية و بناء الجسور الخضراء بين الجامعات والمجتمع

إحتفلت جمعية كتاب البيئة والتنمية، برئاسة الدكتور “محمود بكر” وجمعية “مجلس علماء مصر” برئاسة الدكتور “حمدي النبوي” رئيس المجلس، بيوم البيئة العالمي بمزرعة ريف العضوية الصديقة للبيئة بطريق الأسماعيلية .
وأوضح المهندس “حاتم الرومي” رئيس لجنة الطاقة المتجددة بمجلس علماء مصر مدير المزرعة، أن المزرعة تهدف إلى خلق مجتمع بيئي نظيف متكامل متجانس مكتفي ذاتياً متطور من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة من خلال الحفاظ على البيئة واستغلال مصادرها للإنتاج.
مشيراً الى أنه يتم إقامة مشاريع الطاقات المتجددة بإختلاف أنواعها حيث حرصت المزرعة على توافر أكبر عدد من أنواع الطاقات الجديدة والمتجددة،
وقد نجحت بالفعل في توفير العديد منها ومازال العمل مستمر، حتى تصبح نموذج حي ونظام متكامل متجانس يعمل بكفاءة ويمكن الاعتماد عليه .
وأكد الرومى أنه يتم إنتاج الهيدروجين بأفضل وأنقى الطرق الممكنة للإنتاج عن طريق إستخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لتوفير الطاقة اللازمة لعملية الإنتاج فيصبح منتج مُصنْع كلياً من الموارد الطبيعية.
وأشار الرومى الى أن المزرعة تتضمن محطة لتحلية المياه، وهى محطة لتحويل مياه الآبار المالحة إلى مياه عذبة صالحة للإستخدام (استخدام الأشخاص أو الري)، وكذلك محطة لانتاج الطاقة الشمسية قدرتها 15 كيلووات ومحطة بيوجاز لانتاج الغاز”من 80 – 100 م3 ” فهناك غرفة معزولة يتم فيها تحويل المخلفات إلى غاز حيوي ومخلفات مهضومة بالكامل، وغرفة الناتج والتى يتم فيها تجميع المخلفات المهضومة كليا الناتجة من العملية (تستخدم كسماد)، كما أن المباني المقامة بالمزرعة مصممة بنظام العمارة البيئية وتولى المهندس وسيم الحفناوي مدير ريف الدور الإرشادي في الجولة.
من جانبه أكد الدكتور “صلاح عرفة” أمين عام جمعية مجلس علماء مصر على أهمية مثل هذه النماذج الناجحة للاستثمار الزراعى والبيئى فى مصر، ليس فقط لجلب الإستثمارات ولكن أيضا لنشر التوعية.
مشيراً إلى أهمية الشراكة مع الجامعات و بناء الجسور الخضراء بين الجامعات والمجتمع المدنى وتنظيم الزيارات الميدانية للتعرف على ما يتم على أرض الواقع وتعميمه فى مختلف المحافظات.
وأكد الدكتور محمود بكر رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية على التعاون مع مجلس علماء مصر من أجل العمل على نشر كل ما يتعلق بالتنمية المستدامة والطاقة المتجددة وحماية البيئة والحفاظ عليها،
وهذا هو ما تسعى اليه الجمعية فى مختلف أنشطتها .
وفي نفس السياق، أكد الدكتور “وائل رضا” نائب رئيس مجلس علماء مصر والمتحدث الرسمي على أهمية التشبيك بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى مع ما تبذله الحكومة من جهود لإحداث التنمية المنشودة،
وبذلك تكتمل أضلاع مثلث التنمية في أي دولة.
كما أكد الدكتور “وائل” علي أن الفترة المقبلة سوف تشهد توقيع العديد من بروتوكولات التعاون التي ستنفذ على الأرض مع العديد من الشركاء المحليون والدوليون .
وفى ختام الاحتفالية،
تم تكريم الدكتور “صلاح عرفة” أمين عام جمعية مجلس علماء مصر، والمهندس “حاتم الرومى” رئيس لجنة الطاقة المتجددة بالجمعية،
والدكتور “وائل محمد رضا” نائب رئيس مجلس علماء مصر والمتحدث الرسمي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.