“أحمد يحيى” أول راقص باليه مصري يحصل على شهادة الماجستير من جامعة نيكولا تيسلا بصربيا

0 18

كتبت ريهام طارق

حصل راقص الباليه العالمي المصري الجنسيه أحمد يحيى علي درجة الماجستير بتقدير امتياز من جامعة “نيكولا تيسلا” جامعه الفنون، وبهذا ينضم إلي القلائل من راقصي الباليه في مصر الذين حصلوا على الشهادات العليا من دول أوروبية، ومن أساطير الباليه المصري الذين سبقوه في ذلك دكتور عبد المنعم كامل و دكتوره ماجده صالح أول راقصة باليه مصرية.
وقد صرح الفنان أحمد يحيي أنه التحق عام 2018 بجامعة “نيكولا تيسلا” جامعه الفنون بصربيا وكان من المفترض انه ينهي دراسته في عام 2020 ولكن تم تعطيل الدراسة و تأجيل المناقشة بسبب أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم مؤخراً.
وتابع الفنان أحمد يحيي كلامه بأنه حصل علي الماجستير بدرجة امتياز وهذا التقدير يمثل درجة Professor”” للجامعة في يوم 10 يونيو الجاري٢٠٢٢ ، وهذه الشهادة المعتمدة من أوروبا، وبهذا يعتبر الفنان أحمد يحيي أول مصري يحصل على شهادة الماجستير من جامعة نيكولا تيسلا في فن الباليه.
وعن آخر نشاطات الفنان أحمد يحيي شارك مؤخراً في حفل باليه “بحيرة البجع” في صربيا، ثم قام ببطولة عرض باليه “كارمن” والذي تم عرضه في دار الأوبرا المصرية في أواخر شهر مايو الماضي لعام 2022.
أيضا تم إختيار راقص الباليه أحمد يحيى لينضم إلى لجنة تحكيم أكبر مسابقة لفن الباليه في رومانيا تحديداً مدينة بوخارست، وتضم لجنة التحكيم نخبة من صفوة راقصي الباليه في العالم، ومن المقرر بدء فعاليات المسابقة في شهر أكتوبر المقبل عام 2022.
صرح أيضا الراقص العالمي أحمد يحيى أنه سيشارك الفترة القادمة في عدة حفلات من السيزون الجديد في دار الأوبرا المصرية
كما أكد الفنان أحمد يحيي أن موعد الحفل السنوية premier ballet academy”” سيوافق يوم ٢٤ الموافق من شهر يونيو الجاري٢٠٢٢، والذي سيقدم من خلاله عرض باليه “سندريلا” على خشبة مسرح Must opera house”” جامعة مصر، والذي سيقوم ببطولته طلبة الأكاديمية “premier ballet academy
ومتوسط أعمار الراقصين المشاركين في العرض من أربع سنوات إلى ثلاثة عشر عاما بقيادة الفنان أحمد يحيي.

اخبار مشابهة
1 من 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: